لماذا الهدهد من الطيور التى ذكرت في القرآن الكريم؟

هدهد كان سبب في إسلام أمة. الهدهد طائر ذكر في القرآن الكريم لعدة اسرار عند هذا الطائر فقد إكتشف علماء الأحياء ان الهدهد طائر وفي لا يتزوج إلا مرة واحدة في حياته فحتى بعد وفاة زوجته لا يتزاوج مرة أخرى حدادا على زوجته السابقة، ويطلب طائر الهدهد الزواج بتقديم يرقة أو حشرة أو دودة صغيرة في منقاره وينشرعرفه كتاج جميل. 

هدهد كان سبب في إسلام أمة
هدهد كان سبب في إسلام أمة

يقدم الهدهد الطعام كمهر لمن يتقدم للزواج منها لإرضائها فإن اكلت الطعام الذي قدم لها بمنقارها فهذا يعني ان قبلت الزواج بهذا الهدهد. ثم يأخذها الى العش الذي بناه لها سابقا وهو في الغالب عبارة عن ثقب في شجرة ، فإن قبلت العش يتم الزواج والتوالد، وتبيض الزوجة الهدهد من خمس إلى سبع بيضات يختلف ذلك من طائر الهدهد الى اخر وبعد الفقس يتناوب الزوجان معا على إطعام الصغار .

حقائق ومعلومات مثيرة عن الهدهد:

من المعروف أيضا ان الهدهد إن وجد مكان طعام أو ماء يصيح على زوجته فلا يقرب الطعام الا معها وإن غابت يظل يطير بحثًا عنها وهو يصيح حتى يجده فيتشاركان الطعام، وإن ماتت الزوجة يظل كلما تذكرها يصيح ويذهب الى الأماكن التي كانوا يطيرون فيها سويا ويصيح متذكرا ذكرياته الجميلة معها .

- طول منقار الهدهد سدس طوله لسهولة البحث عن الديدان والحشرات.

- طائر الهدهد له حاسة لا توجد عند غيره من الطيور فهو يستشعر وجود الماء في باطن الأرض.

فقد كان النبي سليمان عليه السلام يعتمد عليه كدليل للبحث عن مواضع الماء في قعر الأرض، فإن دله الهدهد على مكان الماء كان يأمر الجن بالحفر فيجدوا الماء .

هدهد سليمان هدهد كان سبب في إسلام أمة:

يستطيع الهدهد قطع مسافات طويلة من الطيران تصل الى الآف الكيلومترات دون تعب او عطش او جوع بحيث انه يستطيع الطيران من دولة الى أخرى. ولهذا السبب ذكر الهدهد في القرآن الكريم اعطاه الله تعالى دليلا للسفر من سبأ في اليمن الئ دولة فلسطين.

ولقد بينت الدراسات الحديثة في علم الأحياء أن الهدهد أكفأ بكثير من الحمام في استخدامات النقل والاتصال، فالهدهد أسرع طيراناً من الحمام ولا يحتاج للجماعة في طيرانه فهو يستطيع الطيران وحيدا.

هدهد كان سبب في إسلام أمة
هدهد 

كما أن قوة وشجاعته في الدفاع عن نفسه أكفأ من كل الطيور ويستطيع تحمل الجوع والعطش بشكل كبير فضلاً عن ذكاءه ومكره الكبيرين، لذلك والله أعلم كان الاختيار الأفضل والسبب في ذكر الهدهد في القرآن الكريم في قصة هدهد سليمان عليه السلام فالهدهد يحمل خصائص فريدة من نوعها.

قال تعالى: ﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ * فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ * أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ ﴾ - النمل: 20 ـ 28.

شوهد طائر الهدهد في مواقف كثيرة وهو ينصت دون اصدار أي نوع من الأصوات عند سماع الأذان أو الصلاة أو تلاوة القرآن الكريم.

كما نهى الرسول صلى الله عليه واله وسلم قتل الهدهد لما فيه من اسرار لا يعلمها الا الله
سبحان الله العظيم وله في ذالك حكم.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال